منتدى علوم المنصورة

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
kamar_ellel
عالم مشرفنا

عالم مشرفنا
عدد المساهمات : 1009
العمر : 30
العمل/الترفيه : دراسات عليا أحصاء وعلوم الحاسب
المزاج : الحمد لله ماشى الحال
الألتزام بقوانين المنتدى :

إشتقاق مصطلح “الإحصاء”

في الأحد أكتوبر 05, 2008 2:31 am
وردة مادة “ح / ص / ى” في القرآن الكريم في أحد عشر موضعا منها قول الله تعالى:

(وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ) (النحل : 18)


حيث ترتبط مادة “حصى” فيها بمفهوم “العد” وهي تدل في هذه الآية الكريمة على المجموعة الغير منتهية والغير قابلة للعد وهي مجموعة نعم الله تعالى. أما قول الله تعالى:
(إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا. لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا …) (مريم : 93 - 94)


فيشير إلى المجموعات المنتهية والمجموعات المعدودة وهكذا. إن تتبع مفردة “حصى” في القرآن يجد أن المفهوم الأولي لها هو الإحصاء العددي والوصفي من ناحية والإحصاء الكيفي من ناحية أخرى وهو ما لا يخرج تعريفنا الوضعي للإحصاء عنه بصورة كبيرة، حيث ينقسم علم الإحصاء الحديث إلى ثلاثة أقسام أساسية هي ـ كما تعرفون ـ الإحصاء الوصفي descriptive والإحصاء الكشفي explorative والإحصاء الإستدلالي inductive وهو مالا يخرج عن مفهوم الإحصاء في القرآن في المفهوم “العام”.
أما من ناحية أصل المصطلح فكلمة “إحصاءة” باللغة الإنجليزية هي statistic وباللغة اللاتينية هي statisticae. أما العلم
الإحصائي “الإحصاء / الإحصائيات” فيطلق عليه بالألمانية Statistik وتقرأ “شتاتيستيك” بالشين وهي كلمة قريبة من كلمة Staat وتعني دولة وكذلك كلمة Stadt وتعني مدينة. أما كلمة Status اللاتينية فتعني حالة أو وضع وهي مرادف كلمة State بالإنجليزية والتي تعني كذلك “الدولة”. مما سبق يتضح أن علم الإحصاء Statistics يرتبط من ناحية التأصيل اللساني للمصطلح بـ “حالة الدولة” وطبيعي أن يكون مقصورا في ذلك الوقت على الجانب الوصفي فقط حيث كان علم الإحصاء لا يزال وليدا، لكنه اكتسب أبعادا أخرى بمرور الزمن ولا سيما بعد تلقيحه بالأساليب الرياضية والمعلوماتية.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى